الهاتف : 4/3/2/4171-3338 (202)

ملخص السوق

  • رابحون54
  • خاسرون 95
  • عدد الورقات209
  • اجمالى العمليات41,796
  • حجم التعامل 1,254,322,816
  • قيمة التعامل 470,429,440

أجندة السوق

 
سبتمبر    2021
الجمعة الخميس الاربعاء الثلاثاء الاثنين الاحد السبت
      1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

الاخبار

(08:25:07) داو جونز للمؤشرات والبورصة المصرية يطلقان مؤشر عالمى للشركات المصرية الكبرى


اعلن ماجد شوقى رئيس بورصتى القاهرة والاسكندرية في بيان صحفي اليوم عن انطلاق مؤشر داو جونز كاس مصر تايتانز 20 ( Jones CASE Egypt Titans 20 Index Dow ) و الذي يعد واحد من اهم الاحداث فى تاريخ سوق الاوراق المالية المصرى و يعتبر ثمرة للجهود المشتركة بين كل من بورصتى القاهرة والاسكندرية الرائدة على مستوى الاسواق المالية فى الشرق الاوسط وشمال افريقيا وبين مؤسسة داو جونز المتخصصة فى اصدار المؤشرات المالية على مستوى العالم .
و من المتوقع ان يطلق هذا الحدث فى يوم الاربعاء الموافق 12 ابريل 2006 في مؤتمر صحفي عالمي يحضرة السيد الدكتور / محمود محى الدين – وزير الاستثمار ، والسيد الدكتور / هانى سرى الدين رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لسوق المال ، والسيد /لارس هاميش العضو المنتدب لشركة ستوكس المحدودة ( STOXX Ltd ) التى انشئت كمشروع مشترك بين كل من بورصة المانيا ومؤسسة داو جونز وبورصة سويسرا وتعتبر الشركة المسئولة عن مؤشرات داو جونز فى اوروبا واسيا والشرق الاوسط .
و اكد البيان علي ان التعاون بين البورصة المصرية و مؤسسة داو جونز فى اطلاق اول مؤشر عالمى للشركات المصرية الكبرى سيتيح الفرصة للمستثمرين الاجانب للاستفادة من الارباح المحققة فى سوق ذو نمو متسارع مثل السوق المصرى ، فالمؤشر مصمم ليحتوى مختلف ادوات الاستثمار .
ياتي اطلاق المؤشر فى ظل التطور الملحوظ الذى تشهده صناعة المؤشرات العالمية وتسويقها فى مجال سوق الأوراق المالية، وقّعت بورصتا القاهرة والإسكندرية اتفاقاً مع مؤسسة "داوجونز للمؤشرات" Dow Jones Indexes -الرائدة فى مجال تصميم المؤشرات على مستوى العالم- بهدف تدشين مؤشر جديد يطلق عليه Dow Jones CASE Egypt Titans وهو مؤشر يعكس أداء الشـركات النشطة Blue Chips الأكبر حجماً والأكثر ربحية فى مصر Profitability Index. وقد تم تحديد موعد تدشين المؤشر فى الربع الأول من العام 2006.
ويختلف المؤشر الجديد فى منهجية تصميمه عن مؤشر CASE30 الذى تم تصميمه وتدشينه من قبل البورصة منذ عام 2003، فبينما يتم اختيار الأوراق المالية المكونة لمؤشر CASE30 وفقاً لمعيار رأس المال السوقى المرجّح بنسبة التداول الحر Free Float المتفق مع معايير مؤشر مؤسسة التمويل الدولية IFC ومؤسسة مورجان ستانلى MSCI، فإن المؤشر الجديد يضم أنشط الأوراق المالية من حيث رأس المال السوقى، الإيرادات وصافى الأرباح الأمر الذى يحول دون تكرار الحافظة التى يضمها CASE30 ويعمل على إضافة تصنيفاً جديداً لأنشط الأوراق المالية فى السوق المصرية وتعدد البدائل أمام المستثمرين (Portfolio Diversification).
وتعد مصر أول دولة فى منطقة شمال أفريقيا تتعاون مع "داوجونز للمؤشرات" فى هذا المجال على حد تصريح السيد "لارس هاميتش" Lars Hamich المدير العام لشركة "ستوكس المحدودة" STOXX Ltd. (وهى الشركة المساهمة المسئولة عن تنمية أعمال والترويج لمؤشرات "داوجونز" فى أوروبا وآسيا والشرق الأوسط) والذى توقع مستقبلاً رؤية المزيد من هذه الاتفاقيات حيث أن أسواق هذه المنطقة وفى مقدمتها السوق المصرية الرائدة تنضج بمعدلات سريعة كما أن العائد المتوقع على الاستثمار الأجنبى فيها مرتفع للغاية.
ونظراً للأداء العالمى المتميز لشركة " داوجونز " فى مجال تصميم مؤشرات لقياس أداء الأسواق العالمية، فإن اقتران هذا الاسم بمؤشر لقياس أداء البورصة المصرية من شأنه أن يعود بالفائدة على السوق المصرية من عدة أوجه أهمها تولّى "داوجونز" مسئولية تصميم وصيانة المؤشر والتزامها بإقامة ندوات تعليمية عالمية دورية للتعريف بالمؤشر الجديد طوال مدة العقد، والاشتراك فى تسويقه مع البورصة المصرية، كما يضفى الاسم التجارى لـ"داوجونز" مزيداً من المصداقية على أداء المؤشر الجديد ومن ثم على أداء السوق المصرية. من المنتظر أن تجتذب هذه المصداقية مزيداً من المستثمرين الأجانب إلى السوق المصرية، وتعد شهادة لصالح أدائها مما يزيد من سيولة السوق وعمقها كما يعود بالنفع على الاقتصاد القومى ككل نتيجة جذب النقد الأجنبى وزيادة الاستثمارات.
وقد أكد الأستاذ ماجد شوقى أن تصميم مؤشر ذى مواصفات قياسية عالمية يعطى الفرصة لإصدار منتجات استثمارية عليه، وإضافة منتجات مالية إلى السوق المصرية تدعم السيولة بها وتعزز من أدوات إدارة مخاطر المحافظ المالية. ومن أمثلة هذه المنتجات : صناديق الاستثمار والصناديق المتداولة فى البورصة ETFs ومنتجات مهيكلة Structured Products ومشتقات (مثل المستقبليات Futures والخيارات Options والمنتجات المهيكلة Structured Products..إلى غير ذلك من مشتقات. وقد أعرب المسئولون بمؤسسة "داوجونز" عن اهتمام المستثمرين الأجانب بإصدار هذا المؤشر الجديد الذى من المتوقع إصدار منتجات عليه فور صدوره.

اضيف بتاريخ : 11/04/2006 - 15:25
المصدر : :وكالات الانباء
نوع الخبر :
السوق : بورصتي القاهرة والاسكندرية
اخبار ذات الصلة
»  ارتفاع قياسي لارباح
»  مصر تحتل المركز العشرين في قائمة مصدري الألمنيوم
»  شهدها وزيرا التجارة والصناعة بالبلدين‏:‏توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء شركة مصرية ـ سعودية
»  السعودية: سوق الأسهم ينتظر دخول 6.5 مليون مقيم السبت المقبل وسط توقعات بضخ 2.6 مليار دولار
»  البورصة اليابانية تقفز لأعلى مستوياتها في ستة أسابيع وارتفاع الأسهم الأوروبية بفضل صفقات التملك
»  المصرية للاتصالات تعدل مكان انعقاد عقد الجمعية العامة
»  توقيع اتفاقية قيد مشترك للاوراق المالية بين من بورصتي القاهرة و الاسكندرية و سوق ابو ظبي للاوراق المالية
»  فهمى:تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطيات من البترول
»  السعودية تسمح بتقسيم الاسهم لتعزيز السيولة بالبورصة
»  المصرية لصناعة النشا و الجلوكوز " تدعو لعقد الجمعية العامة العادية
»  نمو نسبي لارباح " العقارية للبنوك الوطنية للتنمية " خلال عام 2005
»  شل مصر وسنتريون العالمية توقعان اتفاقا للمشاركة فى التنقيب عن الغاز فى دلتا النيل
»  جمعية " اسمنت سيناء " تعتمد توزيع كوبون قدره 1 جنيه للسهم
»  نمو مطرد لارباح بنك " المؤسسة العربية المصرفية – مصر " خلال عام 2005
»  المهن الطبية للادوية تدعو لعقد الجمعية العامة واقتراح بتوزيع كوبون 1.25 جنيه للسهم
»  سامح فهمي: مشروع مصري - سنغافوري جديد للبتروكيماويات.. وشركة قابضة مع تركيا
»  توزيع الكوبون رقم " 13 " لسندات البنك المصري لتنمية الصادرات
»  غدا : غلق باب الاكتتاب في اسهم زيادة راسمال " أوراسكوم للانشاء"
»  توزيعات " القاهرة للدواجن " المقترحة 5 بالمائة نقدي و سهم مجاني لكل خمسة اسهم
»  غدا : غلق باب الاكتتاب في الاسهم غير المغطاة للبنك الوطنى المصرى
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25